وجهة نظري بكل بساطة … من خلال تجارب اوربية عاينتها .
بيلماون هو برلمان الشعب يفجر من خلاله كل المكبوتات و يعبر فيه عن جميع الضغوطات التي تتكدس في دواخله و بالتالي فهي مناسبة فرجوية يتم خلالها دراسة نواقص المجتمع و ايجاد حلول لها هو حفلة تنكرية للبوح و التعبير بحرية و مهمة السلطات و المنتخبين حمايته و العمل على تطويره … تصوروا معي لو كانت لديكم إرادة حقيقية للإنسلاخ عن التبعية للفكر الرجعي فسيكون الحال كما يلي :
تاطير الشباب من اجل صناعة البسة نظيفة و بالتالي هي فرصة للصانع التقليدي للإنتعاش وبيع منتوجه .
ثانيا : فتح ورش تكويني لبيع منتوج سياحي منفرد و ستكون المناسبة فرصة للفنادق و شقق الكراء للإنتعاش و رواج حلال .
ثالثا : فتح ورش تكويني للشباب في المجال الفني على طول السنة حيث سيتشجع الجميع للإبداع و الإنخراط في اشكال إبداعية متنوعة عوض التسكع .
رابعا : ومن الناحية الدينية كنا ذات زمن في نهاية الاحتفالات نقيم حفلا دينيا او مايسمى بالسلكة نجمع اكبر عدد من الفقهاء يتلون كتاب الله و يجازون على ذلك و بالتالي نجعل رجل الدين حاضرا بقوة في الحدث .
خامسا : من الناحية الامنية فرصة لإقحام الشباب في التنظيم و تحمل المسؤولية و قد يجد احدهم نفسه مناسبا لشغل منصب رجل امن مستقبلا و هي مناسبة ايضا لخلق فرصة شغل لشركات الامن الخاص .
خامسا : لم لا خلق شراكات مع كرنفالات عالمية و تبادل الخبرة و بالتالي خلق فرصة للشباب من اجل الإنفتاح على ثقافات اخرى .
سادسا : مناسبة بيلماون منتىج تاريخي عريق وشكل من الاشكال ما قبل المسرحية يؤكد اننا مهد الحضارة الإنسانية و من حقنا كمغاربة امازيغ ان نتباهى بذلك فلماذا تصرون دائما على جعلنا تبعيين .
سابعا : و من الأخر هو فرصة ينتعش فيها تجاريا مول الزريعة مول الكلية مول الماكياج مول النفاخات مول الكاسكروطات ….
ثامنا : لانكم تستهينون بالحدث فمن الطبيعي ان تقع انفلاتات امنية تبقى سهلة الظبط.
كل هذا تضيعونه على شبابنا لان همكم الوحيد هو البوصلان و لابريك و الكرسي … كم انتم انانيون معقدون مرضى نفسانيا … بما ان ارتداء الجلود للحظة من اجل خلق الفرجة حرام لانه تشبه بالحيوانات … فارتداؤك لطجاكيت الكوير تشبه بالتمساح فيجوز تكفيرك و كذلك ارتداؤك لجلابة صوف الغنم تشبه بالغنمي ابن البغلي لاخر … وقولك بان رائحة الجلود نثنة تعطينا انطباعا ان مخلفاتك في المرحاض مسك و ريحان و ورود ههههه .

بيلماون بودماون

أسلال

1 COMMENT

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here